Friday, August 03, 2007

كيف أكون إدارى مسلم ناجح؟؟؟


كيف أكون إداري مسلم ناجح؟

1- جدد النية دائما مع الله عز وجل، وأخلص العمل، وأحسن التوكل على الله، يبارك الله لك في عملك ويرزقك من حيث لا تحتسب


2- التزم بالأخلاق الحسنة، عبادة لله وطاعة، واقتداء وحبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم،يزداد ربحك، وتنمو أموالك، ويثقل رصيد حسناتك عند الله، وهذا خير وأبقى


3- عامل الناس جميعا بالحسنى من منطلق الأخوة والحب في الله، تقوى الرابطة، ويدوم الود، ويزداد التعاون، وتأمن المخاطر، وتقل المخاوف، فيزداد الربح، وتنمو الأموال،وتستقر الأعمال حتى إذا تعرضت للإساءة من الناس إما بكلماتهم أو بأفعالهم و أحيانا ً بإيحاءاتهم فلنفرض قاعدة أخرى لن أعاملك كما تعاملني سنحبهم طمعا ً في رضى الله سبحانه و تعالى و طلبا ً لـ الأجر الكبير..فإذا لم تستطع أن تحب من آذاك فلا تكرهه ..لأن الارتقاء بمشاعرنا و أفكارنا و حبنا للآخرين أجمل من الحسد و الحقد و الغيبة و الاختلاف ؟ فبالكره تتولد الأنانية و الأنانية تولد الحسد و الحسد يولد البغضاء ، و البغضاء تولد الاختلاف و الاختلاف يولد الفرقة ، و الفرقة تولد الضعف ، و الضعف يولد الذل و الذل يولد زوال النعمة و زوال النعمة يولد هلاك الأمة


4-احرص على أن تتعامل في الحلال الطيب، واتق الشبهات، وتجنب محارم الله، وارض بما قسمه الله لك، ترتح وتهدأ وتطمئن ويبارك الله لك في القليل·


5- أحسن اختيار الشركاء والعاملين، على أساس من الدين والأخلاق والسلوك السوي والكفاءة، تستقر الأعمال وتنمو وتزدهر الأرباح، وتقوى روابط الأخوةوالمحبة.


6- خذ بالأسباب ومنها التقنية المعاصرة، ابحث وطور وتنافس في الرقى لتتقن عملك وتجود سلعتك ، تكن رائدا في مهنتك، ومقداما في عملك، وهذا من خصال رجال الأعمال المخلصين الصالحين.


7- اكتب معاملاتك ووثق اتفاقياتك، وأشهد عليهما،فإن في ذلك حفظ للأموال، وعدل في تحديد الحقوق وتأمين من مخاطر الشكوك والفتن، وفي هذا كله توثيق للروابط القوية بين المتعاملين.


8- التعجيل في أداء حقوق العاملين بدون بخس أو تأخير، فإن ذلك يحفزهم على العمل والولاء، ويرفع من كفايتهم الإنتاجية، ويحسن الجودة،وفي كل خير.


9- الالتزام بأداء حقوق الناس في مواعيدها بدون تأخير، وانظرالمعسر، واعف عن المفلس، فإن ذلك يؤدي إلى استقرار المعاملات، ويقلل من المنازعات،ويزيد الثقة بين الناس.


10- التعجيل في أداء حقوق الله في المال مثل: الزكاة والصدقات والنذور والكفارات ، وما في حكم ذلك، ففي ذلك تطهير للنفس والمال فما نقص مال من صدقة، وما عند الله خيروأبقى.


11- أوف بحقوق الوطن ومنها الضرائب والرسوم وما في حكم ذلك، فمن حصيلتها تؤسس المدارس والمستشفيات، وعلى ولي الأمر مسؤولية إنفاقها بالحق، فأداؤها واجب وطني ومسؤولية اجتماعية.


12- تجنب التعامل بالربا حتى لا تدخل في حرب مع الله ورسوله، ولا تظن أن التعامل به ينمي المال بل يمحقه، فهو سبب الخراب والكساد، والأزمات والنكسات.


13- تجنب التعامل في المحرمات والخبائث، فلا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث، وإن خفت عيلةً فسوف يغنيك الله من فضله.


14- لا تأكل أموال الناس بالباطل، وتجنب الغش والرشوة، والتدليس والجهالة، والغرر والمقامرة،والاحتكار والاستغلال وما في حكم ذلك،فكل هذا حرام، وكل لحم نبت من حرام فالنارأولى به، ولا تقبل صدقة من غلول، والله طيب لا يقبل إلا طيبا.


15- لا ترفع في الأسعار بدون مبرر شرعي، ولا تغالي في الأرباح مستغلا حاجة الناس، واقنع بما رزقكالله به من ربح حلال، فالجالب مرزوق والمحتكر ملعون، واعلم ان الربح القليل في الكثير كثير.


16- الاعتدال سبيل النجاح وهو سبيل عباد الرحمن كن قواما في إنفاقك، ولا تسرف ولا تقتر، ، الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما.


17- كن مقتصداً في حياتك تجنب البذخ والمظهرية وحياة الترفيه، فإن ذلك من أسباب الفشل والفساد والتعسر والخسارة وتدمير الأعمال.


18- المؤمنون بعضهم أولياء بعض تجنب الركون إلى الذين ظلموا وكن مع الصادقين، ولا تصاحب إلا مؤمنا. ضع يدك في يدأخيك، واخلط مالك بمال أخيك، ففي المشاركات البركة إذا كانت قائمة على الأمانة والصدق، ويد الله مع الجماعة، قال الله: أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه.


19- كن من الذين قال الله فيهم: رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكرا لله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار .ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب.


20 -أدع للناس بالخير، و صدقني الدعاء في ظهر الغيب له تأثير عجيب بين قلوب الناس، لأن هناك ملك خاص يقول "و لك ذلك" تخيل أن الملك يدعو لك كما أنت تدعي للآخرين! فتحل البركة بينك و بين الذي تدعي له.

21- نحن لسنا ملائكة حتى لا نخطأ، فإذا أخطانا فلنبادر إلى التأسف بسرعة حتى تصفي حساباتك مع الآخرين. لكن إذا أخطأ الآخرون عليك فلتسامح.أنت صانع مستقبلك لانه كما تدين تدان، فأعلم أن كل ما فعلته للآخرين سوف يعمله شخص آخر لك، فأنتبه ما الذي تقوله و ما الذي تفعله

22- لا تحزن إذا لم يرضى عنك أحد، فهناك بشر يمكن خارج بيتك خارج بلدك و يمكن خارج القارة يحبك و يدعو لك صباح مساء بالخير و أنت لا تدري. فما بالك إذا أحبك الله؟؟

23- نحن البشر نحتاج من يزيد قوانا بكلمة، الا تحس بذلك؟ عدد إيجابيات الآخرين قبل أن تعدد سلبياتهم. فسوف تلاحظ أن إيجابياتهم زادت لأنك لم تعيد النظر بدقة إلى أن عددت الإيجابيات

.24- ابتسم عندما تلقى الآخرين بصدق من قلبك قبل أن ترتسم البسمة على شفاتك. أليس بجميل أن تكون عظيم الشأن من داخلك؟؟.

25- تفائل بالخير مهما كانت الصعوبات, أليس ما بعد الليل هو الصباح!و أسعى للخير يمينا و يسارا، بمساعدة الآخرين بالجهد و المال، و لا تقول أنا فعلت كذا و كذا. و لتخلص في نيتك، قم به من دون يعرف أحد و من دون مقابل.


26- أشكر الذي آذاك (أنا أعرف أنك لن تستطيع عمل ذلك دائما).... أليس الفور مات للكمبيوتر تزيل كل الشوائب و الفيروسات؟؟؟ فقم بفر متت علاقاتك بأن تحاول أن تنسى الماضي المؤلم، و المواقف السيئة التي حدثت بينك و بين الآخرين و تذكر أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين و أصحاب المصالح يموتون مئات المرات

.27- أنت جسم إنسان بداخله روح، و هكذا الآخرين، حاول أن تتجنب التعليقات السخيفة حتى لو كان نصرانيا أو يهدوديا. فتعامل مع الجميع بإنسانية فقد ترقق قلبهم و يدخل الإسلام من هو ليس بمسلم برقة قلبك لهم

.28- أرحموا من في الإرض يرحمكم من في السماء... تراحموا، تحابوا، تآلفوا، أزرعوا الحب بينكم و بين بعض ...أحرص على زيارة الناس الذين تعرفهم و تصيد المناسبات، و عش لحظات حياتهم في السراء و الضراء.


واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون

No comments: